حثنا عن خواطرك

    شاطر
    avatar
    اسلام
    [][ الــمــديــر الــعــام ][]
    [][ الــمــديــر الــعــام ][]

    ذكر عدد الرسائل : 300
    اسم المؤسسة : مدرسة علوم الاعلام
    نقاط : 3657
    تاريخ التسجيل : 17/11/2007

    default حثنا عن خواطرك

    مُساهمة من طرف اسلام في 2008-06-29, 13:17

    حدثنا عن أخبارك وأفكارك وما يجول في بالك ... وعبر عن مكنون عقلك ووجدانك
    لتدون في كتاب خواطر الهمة لصيف 2008 وتطبع، نهاية المشروع الصيفي


    _________________



    avatar
    اسد الله
    همام متميز
    همام متميز

    عدد الرسائل : 121
    اسم المؤسسة : مدرسة علوم الاعلام
    نقاط : 3597
    تاريخ التسجيل : 15/12/2007

    default رد: حثنا عن خواطرك

    مُساهمة من طرف اسد الله في 2008-07-02, 12:11

    إدا اردت ان لا تتعب فالتعب
    هذه أول خاطرة ابدأ بها مجال الخواطر لفريق الهمة منتديات الهمة
    قولة تحمل في طياتها مجموعة من التساؤلات كيف ان التعب يزيل التعب
    في هذه الأيام اقصد أيام المصيف تكثر لشباب المسلم شكاوى من انه تعبان
    تعبان وهو لا يزاول أي عمل تجده يجمع بين الفطور والغداء تم يقول إني متعب
    نقول له أيها الشاب أو الشابة انك متعب من شدة كثرة الراحة
    في هذه الحالة يطبق علينا المثل القائل : إذا زاد الشيء الى حده انقلب الى ضده
    ويقال أيضا إذا قال لك الشاب اني جائع فأطعمه وإذا قال إنني متعب فأضربه
    ونحن الشباب نملك من الطاقة ما يكفي لنهضة امة قد يلاحظ هذا خلال أيام
    التحضير للامتحانات نحس ببعض التعب وخلاصة المشكلة يكمن في أننا
    لم نتعود على العمل ساعات طويلة خلال الأيام العادية
    إذن أيها الشاب إذا أردت ان لا تتعب فالتعب
    هذا ليس موضوع لنقاش وإنما مكان فقط لجميع الخواطر من وحي أقلامنا




    avatar
    اسد الله
    همام متميز
    همام متميز

    عدد الرسائل : 121
    اسم المؤسسة : مدرسة علوم الاعلام
    نقاط : 3597
    تاريخ التسجيل : 15/12/2007

    default رد: حثنا عن خواطرك

    مُساهمة من طرف اسد الله في 2008-07-15, 05:31

    لا تجعل ملابسك أغلى ما فيك حتى لا تجد نفسك أرخص مما ترتديه
    إن الله جميل يحب الجمال ويحب ان يرى عبد طاهر ونظيف وكذلك ان يرى اثر نعمته عليه
    لكن منا من يحس في بعض الإحياء ان أغلى ما فيه هو ملابسه نسي طاقاته العقلية الكافية لنهضة هذه ال ادن فالنظر الى طاقاتنا وإمكاناتنا المعنوية والعقلية قصد الرقي بمجتمعاتنا التي ما زالت في طور النمو والكسل
    فالطبيعة البشرية تحب التمييز لكن ان تجعل ملابسك نمط التمييز هذا لا يناسب تسميتك كإنسان حاول ان تتميز علينا بأفكارك ومشاريعك في الحي


    اة

    avatar
    اسد الله
    همام متميز
    همام متميز

    عدد الرسائل : 121
    اسم المؤسسة : مدرسة علوم الاعلام
    نقاط : 3597
    تاريخ التسجيل : 15/12/2007

    default رد: حثنا عن خواطرك

    مُساهمة من طرف اسد الله في 2008-07-15, 05:42

    لما اجترأن أكون طائر كسير عوض طائر صحيح
    في حياتنا اليومية لدينا عدة نماذج لهذه الخاطرة لناس يفهمون الأشياء بالمقلوب وذلك لكثرة الفهم
    اللهم ارزقني حبك وحب من يحبك وحب عمل يقربني الى حبك
    هناك يحكى : أن شاب كان عند شيخ وبعد إنهائه الدراسة سافر من اجل الرزق وفي طريقه الى المقصد وجد طائر كسير الجناح فبدأ الشاب يتفكر في الطائر الجريح من يطعمه ويسقيه في وسط هذه الصحراء القاحلة فاختبأ الشاب ليرى من يطعمه فادى بطائر صحيح يقدم له الطعام فقال في نفسه هذا الطائر الذي هو في الصحراء القاحلة يرزق الله ادن سأرجع عند الشيخ ورزقي على الله
    فرجع عند الشيخ فقاله ما الذي أرجعك فحكى له القصة فقال له الشيخ لماذا فضلت ان تكون الطائر الكسي عوض الطائر الصحيح
    avatar
    اسلام
    [][ الــمــديــر الــعــام ][]
    [][ الــمــديــر الــعــام ][]

    ذكر عدد الرسائل : 300
    اسم المؤسسة : مدرسة علوم الاعلام
    نقاط : 3657
    تاريخ التسجيل : 17/11/2007

    default رد: حثنا عن خواطرك

    مُساهمة من طرف اسلام في 2008-07-24, 13:40

    السهل الممتنع
    السهل الممتنع أسلوب من بين الأساليب التي يلجأ إليها بعض الكتاب وهذا الأسلوب الذي يتميز ببعض السهولة من ناحية الأسلوب لكن في الحقيقة ممتنع أي يصعب على الكثير استعماله نظرا لبساطته وسهولته ادن فهو سهل لكن ممتنع
    المهم أريد ان اسقط هذه المميزات على مكان , تتجلى فيه هذه الخصائص المتمثلة في السهولة والامتناع , خاصيتان متناقضتان إذا اجتمعتا شكلتا خطورة على مستعملهما
    مدرسة علوم الإعلام هكذا أردت ان اسميها وأعطيها هذا اللقب : السهل الممتنع
    لم يكن من باب الصدفة ان نلقبها بهذا اللقب بل لعل كان من وراء ذلك عدة أسباب تركزت من خلال الأيام التي قضيناها فيها
    من خلال التكوين فهو في الحقيقة يمتاز ببعض السهول لهذا يقال تكوين خفيف ظريف
    لكن يمتاز بخاصية أخرى وهي الامتناع
    ومن هنا استطيع ان أطلق عيك هذا اللقب : السهل الممتنع


    _________________



    avatar
    اسلام
    [][ الــمــديــر الــعــام ][]
    [][ الــمــديــر الــعــام ][]

    ذكر عدد الرسائل : 300
    اسم المؤسسة : مدرسة علوم الاعلام
    نقاط : 3657
    تاريخ التسجيل : 17/11/2007

    default رد: حثنا عن خواطرك

    مُساهمة من طرف اسلام في 2008-08-09, 13:30

    ليس هناك أي شيء مجاني
    في هذه الخاطرة سوف اتناول موضوع البراكماتية او المادية بمعنى ليس هناك بدون مقابل
    أي شيئ تجده مجاني تسأل هل ادفع أي مقابل من اجل الحصول عليه سوف تجد نفسك تدفع المقابل بطريقة أو اخرى وانت لا تشعر بذلك
    الدنيا مبنية على هذا المعنى او هذا المبدأ في الحياة , إلا اننا ننظرا لمجانيته لا يجعلنا نتسأل عن المقابل
    فمثلا كلنا يجد نفسه انه يقدم لنا خدمة في الحقيقة مجانيةليس كباقي الوسائل المرتفعة الثمن
    لكننا ندفع بطريقة ما المقابل ولعلنا عرفنا المقابل هو اننا نسهل لأصحاب هذا المشروع سهولة التصنت علينا و ما نقول وما يقوله العالم من حولنا إذن فنحن ندفع الثمن بطريقة لا نقيم لها وزنا أضف إلى ذلك منتديات أحلى منتدى فهو منتدى مجاني ولكن ليس عن طريق الصدفة تجده مجاني
    فإننا ندفع التمن مثلا كما سبق سهولة المطالعة على يدور في فكر طلبة لمدرسة علوم الاعلام وكذلك جلب الاعضاء لهم من الاطلاع من اجل على الاشهارات التي تظهر من حين الى أخروكذلك نجذ بعض الفديو كليبات الرخيصة التمن او يمكن تحميلها فقط من الانترنيت لا يطلب منك سوى دقائق
    معدودة او فتح قنوات فقط الضغط على الرز وتتفرج بدون مشاكل أو عراقل
    المهم ان الامر للحصول عليه جد سهل للغاية ولكن يجب ان تعلم انك تدفع الثمن وهو أغلى ما تملك وهو فضاءلك وأخلاقك التي تنهار مع هذه الردائل
    وصفوة القول انه ليس هناك أي شيئ مجاني


    _________________



    avatar
    اسد الله
    همام متميز
    همام متميز

    عدد الرسائل : 121
    اسم المؤسسة : مدرسة علوم الاعلام
    نقاط : 3597
    تاريخ التسجيل : 15/12/2007

    default رد: حثنا عن خواطرك

    مُساهمة من طرف اسد الله في 2008-08-18, 12:14

    السبيل الى النجاة
    لن أنعى موت "السلام"أو "المقاومة" وإنما النهجان معا : فذلك نهج فاوض حتى قتل السلام وهذا نهج قاوم حتى قتل المقاومة
    إذن ما هو السبيل للنجاة من هذا الزمان الصعب الذي كثر فيه الحديث عن الحل و كثرت فيه الآثار السلبية بشتى أنواعها
    أقول إن ننصر الله ينصرنا هذه هي المعادلة بمجهول واحد وهو نحن الدين نسمي أنفسنا مسلمين بعد ان ظلمنا الإسلام مرتين : مرة
    بالانتساب إليه ومرة بتشويه صمعته .الإسلام بضاعة ناجحة في يد تاجر فاشل وهذا التاجر هو إنا وأنت معا ,كلنا مسوؤلون
    ان ننصر الله معناه ان نقيم دينه في أرضه وحتى إن لم استطع أحاول الالتزام به وبقدرة الله وإرادته ينصرنا على أعدانا
    تألمت كثير وأنا أشاهد أولمبيات ببكين 2008 وأرى الدول العربية لم تحصل إلا على ميدا ليا ذهبية واحدة فقط في حين ان سباح أمريكي
    استطاع ان يحصل على 8 ميداليات ذهبية وحده وعمره صغير في حين ان شبابنا اليوم لا يعرف أين ينام
    الله ينصر الأمة الصادقة في كفرها ولا ينصر الأمة المنافقة في صدقها وللأمثلة لكم واسع التأمل في المجتمعات الغربية اين وصلت
    كتب قسيس خلاصة حياته وقال أدرت ان أغير العالم إلا إنني لم استطع وأدرت أن أغير بلدي إلا إنني لم أستطع وكذلك أدرت أن أغير
    مدينتي إلا إنني لم أستطع ولو إنني غيرت نفسي لاستطعت أن أغير عائلتي ثم مدينتي ثم بلدي وفي الأخر العالم كله
    فكن أنت التغيير الذي تريد ان تراه في العالم
    avatar
    اسلام
    [][ الــمــديــر الــعــام ][]
    [][ الــمــديــر الــعــام ][]

    ذكر عدد الرسائل : 300
    اسم المؤسسة : مدرسة علوم الاعلام
    نقاط : 3657
    تاريخ التسجيل : 17/11/2007

    default رد: حثنا عن خواطرك

    مُساهمة من طرف اسلام في 2008-08-30, 13:59

    الخواطر :
    نقول خطر على بالي فكرة مهمة وهي كتابة خاطرة حول الخواطر سوف اتكمل ان شاء الله عن الخواطر
    فشأنها أصعب فإنها مبدأ الخير أو الشر ومنها تتولد الارادات والهمم والعزائم فمن راعى خطراته ملك
    زمام نفسه وقهر هواه ومن غلبته خطراته فهواه ونفسه له أغلب ومن استهان بالخواطر قادته قهرا الى
    الهلكات . و اعلم ان ورود الخواطر لايضر وانما يضر استدعاؤها ومحادثها . فالخواطر كالمار على الطريق
    فإن لم تستدعه وتركته مر وانصرف عنك وإن استدعيته سحرك بحديثه وخدعه وغروره وهو اخف شيء على النفس
    الفارغة الباطلة واثقل شيء على القلب و النفس الشريفة والمطمئنة السماوية
    الخواطر مبدأ الخير والشر فإذا كان مقصدها الخير سحت عنانها واتبعتها حتى انال اجرها وجزاء عملها والتأثير في نفسي
    ومجتمعي او اصلاح علاقته مع الله في التفكر في آياته المنزلة وفهم مراده منها والاستدلال بها او التفكر في عيوب النفس وآفاتها
    ثم التفكر في واجب الوقت ووظيفته أما إن كان عكس ذلك مبدأ الشر وهي أضر شيء على الانسان في هذه الحالة ويتولد منها العجر
    والكسل وتولد التفريط والحسرة والندامة


    _________________



    avatar
    la lune
    همـــــــــام
    همـــــــــام

    انثى عدد الرسائل : 4
    اسم المؤسسة : مدرسة علوم الاعلام
    نقاط : 3036
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009

    default رد: حثنا عن خواطرك

    مُساهمة من طرف la lune في 2009-09-26, 07:25

    احبائياليكم بعض تعاليم نبينا الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم

    في صياغة الشخصية

    1- العقل :" انما يدرك الخير كله بالعقل

    ولا دين لمن لا عقل له".

    ولكن كيف يعرف العاقل ؟

    يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :

    " صفة العاقل ان يحلم عمن جهل عليه،

    ويتجاوز عمن ظلمه ،

    ويتواضع لمن هو دونه ،

    ويسابق من فوقه في طلب البر،

    واذا اراد ان يتكلم تدبر فان كان خيرا تكلم فغنم ،

    وان كان شرا سكت فسلم ،

    واذا عرضت له فتنة استعصم بالله

    وامسك يده ولسانه

    واذا رأى فضيلة انتهز بها،

    لا يفارقه الحياء ، ولا يبدو منه الحرص ،

    فتلك عشر خصال يعرف بها العاقل ".

    2- التفقه

    3- الامل

    4- الهمة

    5- الوازع الديني

    6- المبادرة لعمل الخير والاحسان

    7- التزود للآخرة

    8- القلب السليم بدوام ذكر الله تعالى

    9- فهم الدنيا

    10- الابتلاء

    11- الرضا

    12- لا للنفاق

    13- الصدق في التجارة

    14- مخالفة الهوى / الورع

    15- البكاء من خشية الله / التوجه الى الله

    16- الاستغفار / الخشوع لله

    17- الاخلاص / الخوف من الله

    18- الدعاء

    19- اليقين / التوكل على الله

    20- لا للغفلة

    21- الصلوات الواجبة / وصلاة الليل

    22- الزكاة / الصوم / الحج

    23- حمل هم الآخرة

    24- ترك ما لا يعني / حفظ اللسان

    25- مجالسة الذاكرين لله

    26- محاسبة النفس

    27- حسن التصرف بالمال / حسن الانفاق والبذل

    28- لا للكسل / الابتعاد عن كل الآفات



    في حقوق الناس

    1- لا للايذاء

    2- لا للغيبة / لا للنميمة / لا للسعاية

    لا للتجسس / لا للبهتان

    3- لا لتحقير الناس وتعييبهم

    4- لا للفحش

    5- لا للغش
    المزيد
    avatar
    la lune
    همـــــــــام
    همـــــــــام

    انثى عدد الرسائل : 4
    اسم المؤسسة : مدرسة علوم الاعلام
    نقاط : 3036
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009

    default رد: حثنا عن خواطرك

    مُساهمة من طرف la lune في 2009-09-26, 07:30

    شــقَّ السَّـمـاءَ بـنـورهِ




    شــقَّ السَّـمـاءَ بـنـورهِ فتـجـدَّدا

    و مضـى شعاعـاً لا يُنَافسُـهُ مَــدى

    و طوى الظلامَ على البُراق ِ و قد مضى

    في مسمع ِ الدنيا و فـي دمِهـا صَـدى



    و بدتْ نجـومُ الليـل ِ حيـنَ قدومِـهِ

    ورداً يُعَانِقُ في الهـوى قطـرَ النـدى

    لـو فُتِّشـتْ كـلُّ النـجـوم ِ فإنَّـنـا


    حتمـاً سنلقـى فـي هواهـا أحـمـدا


    هذا الوجودُ شمالُهُ و جنـوبُهُ


    مِـنْ ذلـكَ النُّـورِ الكبيـرِ تــزوَّدا

    من ذلـكَ النُّـور ِ المسافـرِ أبصـرتْ


    أضواءُ عشقـي فـي الوريـدِ محمَّـدا


    من كُحْـل ِذاكَ النُّـور ِ تنفـخ ُ دائمـاً

    كـلُّ المـلائـكِ عشقَـهـا المتـوقِّـدا


    تستقبـلُ الأمـلاكُ رحـلـة َ أحـمـدٍ


    مـطـراً نقـيَّـاً طـاهـراً متـجـدِّدا


    خطواتُـه ُ النوراءُ تبـنـي هاهنا


    أو هـا هـنـاكَ إلى الفضائل ِ مسجدا


    نثـرَ السَّـمـاءَ لآلـئـاً و جـواهـراً


    و نثـارُهُ فيـهِ بــدا دربُ الـهـدى


    سبـعُ السَّمـاواتِ الضِّخـام ِ تفاخـرتْ


    فلأنَّهـا صـارتْ لأحـمـدَ مصـعـدا


    يا أيُّها المسـكُ الكريـمُ أفـضْ علـى


    هـذي الليالـي المُظلمـاتِ لهـا غـدا

    وُلِدتْ بمولدكَ الحياةُ كريمةً

    و لدى فؤادي مِنْ غرامِكَ مُنتدى

    قلمـي بحبِّـكَ لا يـكـلُّ و لا يــرى


    أنْ يستريـحَ مِـنَ الهـوى أو يرقُـدا
    avatar
    la lune
    همـــــــــام
    همـــــــــام

    انثى عدد الرسائل : 4
    اسم المؤسسة : مدرسة علوم الاعلام
    نقاط : 3036
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009

    default رد: حثنا عن خواطرك

    مُساهمة من طرف la lune في 2009-09-26, 08:00

    [


    الحياة

    الحياة تعني لي كل عطاء في محبة
    وكل ارتباط انساني غير اناني


      الوقت/التاريخ الآن هو 2017-10-20, 04:21