منتديات الهمة لطلبة مدرسة علوم الاعلام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


2 مشترك

    إقرأ أولا

    avatar
    اليمامة
    همام فضي
    همام فضي


    انثى عدد الرسائل : 256
    اسم المؤسسة : مدرسة علوم الاعلام
    نقاط : 6025
    تاريخ التسجيل : 13/12/2007

    إقرأ أولا Empty إقرأ أولا

    مُساهمة من طرف اليمامة 2009-06-27, 16:44

    من خلال هدا المنتدى الصغير سنعرض حديثا أسبوعيا للحفظ وآية من سورة الكهفأرجو من الله ان يكون جل الأعضاء قد وصلتهم الاستمارة بداية الشهر السابع وتبيان طريقة ملئها
    كما ارجوا من الأعضاء الكرام ان لايكتبوا مواضيع في هدا المنتدى سوى بعض الملاحظات والاستفسارات
    بالنسبة لحفظ القران اتفق فريق الهمة على حفظ سورة الكهف وان كنت ترغب في حفظ أخرى، لك الاختيار
    المهم آية كل يوم فقط .
    أما بالنسبة للحديث الذي سوف يوضع كل أسبوع، فالمرجو من أصحاب الهمة حفظه والمثابرة والجد في تطبيق الخلق الذي يتحدث عنه.
    اسلام
    اسلام
    [][ الــمــديــر الــعــام ][]
    [][ الــمــديــر الــعــام ][]


    ذكر عدد الرسائل : 300
    اسم المؤسسة : مدرسة علوم الاعلام
    نقاط : 6037
    تاريخ التسجيل : 17/11/2007

    إقرأ أولا Empty رد: إقرأ أولا

    مُساهمة من طرف اسلام 2009-07-09, 15:22

    الحديث الاول لشهر

    عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ( أربع من كن فيه كان منافقا خالصا، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا ائتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر )
    البخاري (ح 34) مسلم (ح 58)


    شرح الحديث :

    النفاق: مخالفة الباطن للظاهر، ويدخل في ذلك استعمال (التَّقِيَّة) مع المسلمين.

    فإن كان في اعتقاد الإيمان فهو نفاق الكفر، وإلا فهو نفاق العمل.

    ويدخل فيه الفعل والترك وتتفاوت مراتبه.

    قال النووي (في شرح صحيح مسلم 2 / 47): الصحيح المختار أن معنى الحديث أن هذه الخصال خصال نفاق، وصاحبها شبيه بالمنافقين في هذه الخصال ومتخلق بأخلاقهم. فإن النفاق هو إظهار ما يبطن خلافه، وهذا المعنى موجود في صاحب هذه الخصال، ويكون نفاقه في حق من حدثه ووعده وائتمنه وخاصمه وعاهده من الناس، لا أنه منافق يظهر الإسلام وهو بباطنه الكفر..

    قال بعض العلماء: "وهذا فيمن كانت هذه الخصال غالبة عليه، فأما من يندر ذلك منه فليس داخلا فيه".
    اسلام
    اسلام
    [][ الــمــديــر الــعــام ][]
    [][ الــمــديــر الــعــام ][]


    ذكر عدد الرسائل : 300
    اسم المؤسسة : مدرسة علوم الاعلام
    نقاط : 6037
    تاريخ التسجيل : 17/11/2007

    إقرأ أولا Empty رد: إقرأ أولا

    مُساهمة من طرف اسلام 2009-07-27, 04:15

    السلام عليكم ورحمة الله
    اليكم حديث الاسبوع الثاني


    عن حذيفة بن اليمان -رضي الله عنهما- عن النبي -صلى
    الله عليه وسلم- قال:

    ( والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر، أو ليوشكن الله أن يبعث
    عليكم عقابا منه، ثم تدعون فلا يستجاب لكم )
    الترمذي (2169)



    الشرح


    المعروف:
    اسم جامع لكل ما عرف من طاعة الله، والتقرب إليه، والإحسان إلى الناس، وكل ما ندب
    إليه الشرع ونهى عنه من المحسنات والمقبحات.



    أفاد الحديث أن أحد الأمرين واقع:


    إما
    الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإما إنزال العذاب من ربكم، ثم عدم استجابة
    الدعاء لدفعه عنكم.



    وفي
    هذا وعيد شديد على إهمال هذا الواجب.



    وفيه:
    أنه إذا نزل العذاب فإنه يعم الطالح والصالح.




    وفيه: وجوب الأخذ على يد السفيه ممن له ذلك، كالحاكم
    على الرعية، والوالد على من تحت يده، فكل راع مسئول عن رعيته.

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-04-26, 17:48