تعالوا نناقش لماذا لانقرأ يا أمة اقرأ

    شاطر
    avatar
    اسلام
    [][ الــمــديــر الــعــام ][]
    [][ الــمــديــر الــعــام ][]

    ذكر عدد الرسائل : 300
    اسم المؤسسة : مدرسة علوم الاعلام
    نقاط : 3711
    تاريخ التسجيل : 17/11/2007

    default تعالوا نناقش لماذا لانقرأ يا أمة اقرأ

    مُساهمة من طرف اسلام في 2008-01-21, 07:54

    هناك أسباب كثيرة صرفت الشباب عن القراءة الهادفة ، نذكر طرفاً منها وهي :

    1- عدم إدراك المغزى والهدف من القراءة وأنها الوسيلة المثلى لتغذية ميول الشباب وتنمية قواهم العقلية وتلبية حاجاتهم النفسية . ( ولذا فالهدف من القراءة يلعب دورًا مهما جدًا في مستوى الفهم ومستوى الحفظ والتذكير ) .

    وحسبك من القراءة أنها وسيلة من وسائل تعلم هذا الدين وخدمته والدعوة إلى الله عز وجل على بصيرة ، فعن طريقها تقرأ تفاسير القرآن الكريم والأحاديث الشريفة وغيرها ، وبواسطتها تعرف خطط الأعداء ومخططاتهم [3] .

    2- طغيان وسائل الإعلام فصرت تبصر طوائف من الشباب عاكفين أمام شاشات التلفاز والفيديو والقنوات الفضائية ، مضيعين الساعات الطويلة في متابعة الأفلام والبرامج والمسلسلات .

    3- عدم غرس هذه العادة الطيبة في نفوس الشباب منذ الصغر ( فالبيت والمدرسة لم يتعاونا على خلق الميل إلى القراءة وغرس هوايتها في نفوس الطلبة ، فالقراءة عادة وهواية إذا مارسوها تأصلت فيهم ونمت عندهم وهي مثل كل عادة حميدة ينبغي غرسها من الصغر ورعايتها من البداية وموالاتها بالتكرار ) [4] .

    4- قلة توجيه المدرسين للطلاب نحو القراءة ( فالمدرس الجيد يشجع طلبته على استخدام مختلف المناشط الصفية وغير الصفية من الكتابة في المجالات الصفية والحائطية والمدرسية لما قرأه الناشئة ولخصوه من أخبار وطرف وقصص قصيرة وفوائد علمية [5] .

    5- لعل من الأسباب ذلك الزخم الهائل من المؤلفات التي غزت المكتبات وملأت أرففها ، وكان هم أصحابها الكسب المادي ، فاختلط الصحيح بالسقيم ، وأصبح الشباب يقف محتارًا ماذا يقرأ ؟ وما يختار ؟ وما درجة هذا الكاتب من العلم ؟ وهل هذا الكتاب من بنات أفكار مؤلفه أم سطى عليه ؟

    6- كثرة الكتيبات الصغيرة التي هي في الغالب عبارة عن معلومات متكررة ومعادة طرقت أسماع الشباب كثيرًا ، فبمجرد رؤيتهم لكتاب منها يتصفحونه سريعًا ثم يلقون به فيزهدون في قراءة الكتب الجادة والمجلدات الطويلة النافعة .

    7- وقد يبتعد الشباب عن القراءة نظرًا لما لاقاه من عناء ومشقه في قراءة الكتب المدرسية وغيرها فإن الارتطام بصعوبة الكتب وعدم فهمها ، في بداية الطلب يولد كرها للقراءة عند البعض ، والأفضل أن يختار الطالب في مستهل عهده بالقراءة كتب تغرس فيه حب القراءة والشوق إليها

    8- قلة المرشدين الذين يوجهون الناشئة إلى قراءة الكتب النافعة الجيدة التي تستحق الإقتناء والقراءة ، وعلى سبيل المثال :

    - فقد يوجد في المكتبات المدرسية بعض الأمناء الذين لا يعرفون الكتب ولا محتوياتها ، فيقتلون روح حب القراءة عند الطلاب .

    9- ميل الشباب إلى إزجاء الأوقات في التسكع والتجول في الطرقات ، ووجود أقران للشباب لا يحبون القراءة ولا يشجعون عليها ، بل قد يسخرون من الشخص القارئ .

    10- قلة الحوافز والمكافآت التشجيعية والمسابقات التي تدور حول قراءة الكتب وفهمها وتلخيصها
    avatar
    اسد الله
    همام متميز
    همام متميز

    عدد الرسائل : 121
    اسم المؤسسة : مدرسة علوم الاعلام
    نقاط : 3651
    تاريخ التسجيل : 15/12/2007

    default رد: تعالوا نناقش لماذا لانقرأ يا أمة اقرأ

    مُساهمة من طرف اسد الله في 2008-01-21, 08:04

    لا أحد ينكر أن أمة القراءة تمر بأزمة قراءة، وهذه الأزمة –للأسف- تزامنت مع أزمات أخرى ذات علاقة مثل أزمة الثقافة وأزمة الهوية، وأزمة التربية. ومظاهر هذه الأزمة واضحة للعيان، فمتوسط الكتب الصادرة في العالم العربي: 1/ ربع مليون شخص، في حين أنها 1/15 ألف شخص في الدول الغربية، ومجموع ما يستهلكه العالم العربي من الورق أقل من استهلاك إحدى دور النشر الفرنسية. نعم هناك عزوف عن القراءة، وهناك عوامل كثيرة تشترك في تغذية هذا العزوف واستمراره. ومن هذه العوامل الأسرة، والمدرسة، والإعلام، ودور النشر، والمؤلفون، والمثقفون، والتربويون. لذا، فمن المنطق أن تشترك هذه الجهات كلها في معالجة ذلك العزوف، وليس جهة واحدة أو جهتين فقط


    نورد بعض الحلول التي قد تكون ناجحة لترسيخ مبدأ القراءة في نفوس الفتية وغرسه في ذواتهم ، وإن كان قد مر بعضها أثناء الحديث عن الأسباب ، فمن الحلول :

    1- إدراك ومعرفة فوائد القراءة وثمرتها في رفع المستوى الثقافي عند الشخص .

    2- حث الأبناء على قراءة القرآن الكريم وحفظه ورصد الجوائز لذلك ، فتصبح القراءة عندهم ميسرة ، فيجمعون بين خيري الدنيا والآخرة بإذن الله .

    3- تذوق القراءة والإستمتاع بها حال التصفح والمطالعة ، فالكتاب صديق لا يمل ، ورفيق يؤنس ويسلي .

    4- غرس هذه العادة عند الأطفال منذ الصغر ، فيربون على حبها بتوقير الإنسان القارئ والثناء عليه ليسلكوا مسلكه ، ويكون ذلك أيضًا بجلب القصص المصورة التشويقية ليتعودوا على حمل الكتب ومطالعتها .

    5- الإعتناء بمكتبة المدرسة وتزويدها بالكتب المتنوعة الجذابة ذات الأغلفة المتميزة - مع الاهتمام بالمضمون - وخاصة في المرحلة الإبتدائية إذ يميل الطفل إلى الصور والمناظر الجميلة .

    6- تطوير المناهج وتحسين الكتب المقررة في الصفوف الأولية [7] لتكون مما تهدف إليه إذكاء حب القراءة والمطالعة في نفوس الطلاب .

    7- وضع مقرر القراءة الإضافية زيادة على مقرر القراءة الأساسي في المرحلة الإبتدائية كما هو مقرر على المرحلة المتوسطة .

    8- اصطحاب الأطفال إلى المكتبات ومعارض الكتب ، وبذل المال عندما يرغبون في شراء كتاب ما ، وتشجيعهم على ذلك .

    9- يجب على المدارس الإعتناء بالنشاط اللاصفي ، ووضع القراءة في المرتبة الأولى ، ورصد المكافآت والجوائز التشجيعية على تلخيص الكتب وإجراء المسابقات حولها ، واستغلال معارض الكتب التي تقام كل سنة بتنظيم الزيارات لها والحث على زيارتها .

    10- اختيار الأقران الذين يحرصون على القراءة وإقتناء الكتب وإغتنام الأوقات .

    11- السماح للأطفال أن يختاروا القصص التي سيقرأونها في كتب القراءة المدرسية الخاصة بهم [8] أو غير المدرسية ولكن مع الإنتقاء والمتابعة والتوجيه .

    12- متابعة ما يصدر من الكتب والحكم عليه وإثراء الساحة بالنقد الهادف البناء الذي يبعد الضعاف عن تسلق ذرى التأليف .

    هذا ما تيسر كتابته في هذه العجالة السريعة ، وإن كانت الحلول كثيرة وكذلك الأسباب ولعل فيما ورد إشارات تنير الطريق لمن أراد التوسع في هذه الظاهرة .
    avatar
    حبة قمح
    همام نشيط جدا
    همام نشيط جدا

    انثى عدد الرسائل : 108
    اسم المؤسسة : مدرسة علوم الاعلام
    نقاط : 3608
    تاريخ التسجيل : 27/01/2008

    default رد: تعالوا نناقش لماذا لانقرأ يا أمة اقرأ

    مُساهمة من طرف حبة قمح في 2008-01-28, 13:47

    أسباب مدروسة ودقيقة
    وتحليل رائع

    بارك الله فيه
    avatar
    اسد الله
    همام متميز
    همام متميز

    عدد الرسائل : 121
    اسم المؤسسة : مدرسة علوم الاعلام
    نقاط : 3651
    تاريخ التسجيل : 15/12/2007

    default رد: تعالوا نناقش لماذا لانقرأ يا أمة اقرأ

    مُساهمة من طرف اسد الله في 2008-01-28, 14:25



      الوقت/التاريخ الآن هو 2017-12-13, 13:40