مكتبةالملك عبد العزيز آل سعود للدراسات االإسلامية والعلوم

    شاطر
    avatar
    المعتمد
    ضيف شرف المنتدى
    ضيف شرف المنتدى

    ذكر عدد الرسائل : 31
    اسم المؤسسة : - الرباط
    نقاط : 3610
    تاريخ التسجيل : 04/01/2008

    default مكتبةالملك عبد العزيز آل سعود للدراسات االإسلامية والعلوم

    مُساهمة من طرف المعتمد في 2008-01-30, 07:59

    مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية



    [img][/img]


    تتوفر مكتبة المؤسسة في نهاية شهر أكتوبر 2007 على مجموعات من الوثائق مكونة من 610.000 مجلدا

    تكوين المجموعات الوثائقية

    تتوفر مكتبة المؤسسة الآن على رصيد من مجموعات الوثائق يتكون من 000 610 مجلد من الكتب المطبوعة والرسائل الجامعية والدوريات والشرائط والمصغرات والمخطوطات والطبعات الحجرية والأقراص الضوئية.

    تم تكوين مجموعات الوثائق على مرحلتين رئيسيتين. المرحلة الأولى امتدت من سنة 1985 حتى سنة 1988 وتميزت بالعمل على توفير مجموعات من الكتب المرجعية في الحقل الواسع للعلوم الاجتماعية والإنسانية، وترتب على هذه السياسة وضع نواة من المجموعات تتضمن 60.000 مجلد من الكتب المرجعية والمجموعات الكاملة من المجلات في لغات العمل الرئيسية المعتمدة من طرف المؤسسة، أي العربية والفرنسية والإنجليزية وإلى حد ما الإسبانية.

    ومنذ ذلك الحين سعت سياسة اقتناء الوثائق إلى تحقيق مستوى متميز من التخصص يضمن الاستجابة لحاجيات الباحثين وباقي الفاعلين في مجالي التوثيق والمعلومات الخاصين بالفضاء المغاربي. مع السعي في نفس الوقت إلى تزويد الباحثين بالأعمال المتميزة الصادرة حول العالم العربي والإسلام من جهة وإلى مسايرة التطورات النظرية في حقل العلوم الاجتماعية والإنسانية من جهة ثانية.

    وتبعا لسياسة التزويد الجديدة هذه ولطبيعة المجموعات صارت مكتبة المؤسسة أقرب إلى المكتبات المتخصصة منها إلى المكتبات الجامعية أو العامة. وصار بإمكان القراء الذين يرتادونها التعرف على آخر المستجدات في مجال البحث الأكاديمي في العالم وعلى المساجلات الفكرية الكبرى التي يعرفها عصرنا. هذا مع العلم أن الفضاء المغاربي يعد بالنسبة للمؤسسة فضاء متميزا تسعى لتغطيته تغطية منهجية وتامة قدر الإمكان.



    معالجة الوثائق

    تخضع كل الوثائق المقتناة من طرف المكتبة للمعالجة التوثيقية (الفهرسة) تبعا للقواعد الدولية المتبعة في هذا المضمار (وهي العملية التي تتم في شكل بطاقات تعرف بالوثيقة : المؤلف، العنوان، الناشر ومكان النشر، تاريخ النشر، نوعية الوعاء، عدد الصفحات، الخ.) وتصنف الوثائق علاوة على ذلك تبعا لنظام تصنيف مستمد من نظام التصنيف الدولي DEWEY.

    أما الوثائق المتعلقة بالفضاء المغاربي فتخضع لعمليات إضافية (التكشيف) الغرض منها وصف مضمون الوثيقة عبر استعمال كلمات مفتاح (الواصفات والأعلام) المستخرجة من المكنز الذي وضعته مصالح المؤسسة لهذا الغرض.



    تدرج البيانات المستخرجة جميعها ضمن قواعد بيانات. ولقد اختارت المؤسسة منذ البداية أن تستعمل الخط العربي عند المعالجة الآلية للنصوص العربية وأن لا تلجأ إلى النقحرة. واستقر الرأي على اعتماد منظومة معلوماتية من نوع البنية المركزية (محطة خادمة مركزية Mainframe central) واعتماد برنامج مينيزيس MINISIS. وأمكن هكذا إقامة بنكي معلومات : "موسوعة" الذي أنشئ في 1986 و "بنك المعلومات ابن رشد" الذي شرع في إعداده بداية من 1989.

    وحتى تستجيب المؤسسة للحاجيات المستجدة لمستعملي خدماتها وتساير منطق التطور السريع والنوعي، الذي يشهده حقل التوثيق والإعلام، أقدمت على خطوة حاسمة متمثلة في الانتقال إلى محيط معلوماتي جـديد تـماما. هذا المحيط يـعتمد بنية معلوماتية جديدة قائمة على بنية من نوع الزبون/الخادم (أو الثلثين)، وعلى تطوير تطبيقات معلوماتية خاصة بها تسمح بمعالجة وتـدبير الوثائق، وهي تطبيقات متعددة اللغات تستعمل لغة وآليات SQL Server علاوة على ACCESS و VISUAL BASIC. خطوة مكنت من الاستفادة من الإمكانات المعلوماتية والتكنولوجية الجديدة في ضبط البيانات وإغنائها والاقتصاد في إدارتها ووضعها رهن إشارة أكبر عدد ممكن من المستعملين من خلال بنك المعلومات المتوفرة ضمن بوابة المؤسسة على الأنترنيت.
    ولقد أقدمت المؤسسة على خطوة نوعية خلال سنة 2007 تتمثل في اقتناء نظام إدارة المكتبات "الأفق" (الذي أصبح فيما بعد سافونيا). الأمر الذي من شأنه أن يسمح لها بالاندماج في المنظومة الدولية لقواعد وبنوك البيانات.


    المجموعات

    تتميز مجموعات الوثائق التي تحتضنها مكتبة المؤسسة بكونها مكتوبة في لغات عديدة وخاصة منها لغات العمل الرئيسية الثلاثة : العربية والفرنسية والإنجليزية وبكون حوالي 64÷ من هذا الرصيد صدرت عناوينه بعد 1980. كما تتميز بنمو سنوي قدره 20.000 مجلد وبالقيمة العلمية والإعلامية والفكرية لمعظم مكوناته.



    الكتب

    وصل عدد الكتب الموضوعة رهن إشارة القراء والتي توجد عناوينها ضمن قائمة الوثائق المحملة على الفهرس الآلي على الأنترنيت 380.000 مجلد. وتحتل اللغة العربية واللغة الفرنسية 39÷ من مجموع الرصيد لكل واحدة منهما، وتأتي اللغة الإنجليزية في المرتبة الثالثة بـ 17÷، وتحتل باقي اللغات 5÷ من مجموع الرصيد وفي مقدمتها الإسبانية.

    تتضمن هذه المجموعات معظم ما نشر بخصوص الفضاء المغاربي، بما في ذلك الدراسات الأندلسية، وفي لغات كثيرة، وتحتضن كذلك أحسن ما كتب في اللغات العربية والفرنسية والإنجليزية حول العالمين العربي والإسلامي خلال العقود الأخيرة. كما وجبت الإشارة إلى أن هذه الكتب تحتوي على مجموعات قيمة من الأعمال الأكاديمية ومن أمهات البحث العلمي الخاصة بالقضايا النظرية والمنهجية في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية في اللغات الثلاثة : العربية والإنجليزية والفرنسية.

    ولتقريب المستعمل من مضامين هذه الوثائق وضع نظام للتصنيف يسمح بإعطاء فكرة عن المواد والموضوعات التي يغطيها هذا الرصيد. -- انظر في هذا الخصوص بنك معلومات المؤسسة- البحث بالموضوعات -- وكذا "الفهرس المغاربي" على القرص المدمج.
    man9ol


    عدل سابقا من قبل في 2008-01-30, 08:15 عدل 2 مرات
    avatar
    المعتمد
    ضيف شرف المنتدى
    ضيف شرف المنتدى

    ذكر عدد الرسائل : 31
    اسم المؤسسة : - الرباط
    نقاط : 3610
    تاريخ التسجيل : 04/01/2008

    default رد: مكتبةالملك عبد العزيز آل سعود للدراسات االإسلامية والعلوم

    مُساهمة من طرف المعتمد في 2008-01-30, 08:11

    الدوريات


    وصل عدد عناوين المنشورات الدورية إلى 2793 عنوانا من ضمنها 1398 عنوان دورية حية (أي متواصلة الصدور). مجموعة الدوريات التي تتوفر عليها مكتبة مؤسسة الملك عبد العزيز بالدار البيضاء مكونة اليوم من 000 160 مجلد وتنمو سنويا بمعدل 7000 مجلد. وتتوزع عناوين الدوريات على اللغات كما يلي : 35÷ عناوين عربية و41÷ فرنسية و18÷ إنجليزية و6÷ خاصة بباقي اللغات.

    وهناك 938 من العناوين خاصة بالمجال المغاربي، وهي مجلات ونشرات دورية أخرى تنشر في مختلف البلاد المغاربية (المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا، موريتانيا) أو تصدر خارجها ولكن موضوعها هو إما الفضاء المغاربي الراهن والتاريخي أو جزء من أجزائه. وتجدر الإشارة إلى أن المكتبة تتوفر على العديد من المنشورات الرسمية الصادرة عن المصالح الحكومية في مختلف البلاد المغاربية (مثلا يتم اقتناء الجرائد الرسمية المغربية والجزائرية والتونسية بشكل دوري).

    أما مجالا الإسلام والعالم العربي فتغطيهما 706 مجلة بما فيها عناوين مجموعات كاملة من المجلات المشهود لها.

    ولم يفت المؤسسة أن توفر لقرائها عشرات العناوين من المجلات المتخصصة في مختلف مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية وكذا الكثير من نشرات المنظمات الدولية والإقليمية كالمكتب الدولي للشغل والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي والأمم المتحدة والمنظمة العالمية للتجارة وغيرها.

    بالإضافة إلى ما سبق هناك مجموعات كاملة من العناوين النادرة التي اقتنتها المؤسسة ونذكر من بينها "المقتطف" و"البيان" و"الجامعة" و"الضياء" و"المشرق" و"المنار" و"العروة الوثقى"، هذا علاوة على عناوين كثيرة في اللغات اللاتينية. ووصل عدد المجموعات الكاملة من الدوريات إلى 296 عنوانا.

    اقتنت المؤسسة في الفترة الأخيرة مجموعات كاملة متكونة من 38 عنوانا من المجلات الكلاسيكية في اللغات العربية والفرنسية والإنجليزية والألمانية والمتعلقة بالأدبيات الاستشراقية والتي تتمحور حول العالم العربي والإسلام.

    علاوة على ما سبق، هناك الرصيد الالكتروني المتمثل في 8200 عنوانا، 4681 منها متوفرة بنصوصها الكاملة والذي يمكن لقراء المؤسسة الاستفادة منه عن طريق Academic Search Premier المحملة على الأنترنيت.

    الصفحة السابقة

    الرسائل الجامعية

    تتوفر المكتبة على مجموعة من الرسائل الجامعية بلغ عددها 2400 عنوانا تتناول موضوعات خاصة بالمغرب العربي أو بالعالم العربي والإسلام. ومع أن مجموعة الرسائل المتوفرة لا تدعي الشمول والتعبير الدقيق عن اتجاهات البحث العلمي إلا أنها تحتضن أعمالا علمية جيدة، وتتكون نواة المجموعة من 961 عنوانا بالإنجليزية.

    الصفحة السابقة

    المخطوطات والطبعات الحجرية

    أنشأت الخزانة تدريجيا مجموعة قيمة من المخطوطات (1980 مخطوطا) ومن الطبعات الحجرية (480 مجلدا) تتناول كل موضوعات التراث الإسلامي : الفقه، التصوف، التوحيد، التاريخ، اللغة والأدب، العلوم، الجغرافيا، إلخ.

    ولمزيد من المعلومات يمكن تصفح الفهرسين الموضوعين لهذا الغرض واللذين يمكن الحصول عليهما لدى مصالح المكتبة أو عن طريق المراسلة.

    ولمزيد من المعلومات يمكن تصفح الفهرسين الموضوعين لهذا الغرض واللذين يمكن الحصول عليهما لدى مصالح المكتبة أو عن طريق المراسلة.

    الصفحة السابقة

    الأشرطة والمصغرات

    هناك مجموعة قيمة من المصغرات الفيلمية، تتعلق على وجه الخصوص بالمجلات وبالوثائق التي يصعب الحصول عليها. وتعد هذه المصغرات الفيلمية مصدراً غنياً من المعلومات في موضوع المـغرب العـربي وفي مجال الدراسات الإسـلامية. ويتكون هذا الرصيد من 530 22 عنوانا، حصة الأسد فيها خاصة بالفضاء العربي والإسلامي الذي تتناوله 7958 وثيقة مقابل 1054 خاصة بالمجال المغاربي و49 بالعلوم الاجتماعية والإنسانية.

    الصفحة السابقة

    الأرشيف

    اقتنت المؤسسة مجموعة أرشيف هامة حول تاريخ المغرب تفوق 500 17 وثيقة (مجموعة ادريس السراج)، كما اشترت مجموعة صور مكونة من 8000 وثيقة خاصة بالمغرب.

    الصفحة السابقة

    تنظيم الوثائق داخل الخزانة

    تتشكل المكتبة من فضاءات ثلاثة : فضاء المكتبة قبل انجاز التوسعة (البناية ج) مخصص لـ : المؤلفات العامة، الدوريات، الإسلام، الديانات الأخرى، الفلسفة، علم النفس، اللسانيات والأدب. ثم البناية أ المكونة من طابقين حيث وضعت الكتب الخاصة بالقانون، الاقتصاد، تدبير المقاولات والعلوم السياسية في طابقه الأول وعلم الاجتماع، علوم التربية، التاريخ، الجغرافيا والفنون في طابقه الثاني. ويفصل بين هذه الفضاءات ممر عريض تعرض فيه بعض الذخائر من مجموعات المكتبة ويربطها جميعها بالمركب الإداري.

    ويتم تخزين مختلف الوثائق فوق رفوف خشبية، كما أن القاعات مكيفة الهواء.

    من إحدى خصائص هذه المكتبة أنها تتقاسم نفس البناية التي تحتضن المسجد، وهي بناية أقيمت على بعد أمتار من أمواج شاطئ المحيط الأطلسي الذي يحيط بمدينة الدار البيضاء الكبرى من الغرب.

    الصفحة السابقة

    الحصول على الوثائق

    إذا وضعنا جانبا الوثائق النادرة والدوريات، فإن الوصول إلى الوثائق يعتمد طريقة التنظيم المسماة بـ"الرفوف المفتوحة". ومع ذلك من المحبذ أن يبدأ القارئ باستفسار فهرس المؤسسة للتأكد من وجود الوثيقة التي يبحث عنها ولكي يحصل على رقم الترتيب، قبل التوجه إلى الرفوف. فهناك حوالي 100 محطة بحث معدة لهذا الغرض وبأعداد كافية داخل قاعات القراءة. وعلاوة على ذلك يوجد بالقاعات عاملون لهم معرفة جيدة بمواقع المجموعات يمكن اللجوء إليهم في حالة ما إذا تعذر العثور على وثيقة ما.
    avatar
    حبة قمح
    همام نشيط جدا
    همام نشيط جدا

    انثى عدد الرسائل : 108
    اسم المؤسسة : مدرسة علوم الاعلام
    نقاط : 3587
    تاريخ التسجيل : 27/01/2008

    default رد: مكتبةالملك عبد العزيز آل سعود للدراسات االإسلامية والعلوم

    مُساهمة من طرف حبة قمح في 2008-01-30, 08:46

    لا ندري كيف نشكرك على الموضوع، كثيرا ما نسمع عن المكتبة

    موضوعك جد قيم ومفيد لنا

    نحييك MR


    حبة قمح
    avatar
    همس الهداية
    همام نشيط جدا
    همام نشيط جدا

    انثى عدد الرسائل : 90
    نقاط : 3655
    تاريخ التسجيل : 20/11/2007

    default رد: مكتبةالملك عبد العزيز آل سعود للدراسات االإسلامية والعلوم

    مُساهمة من طرف همس الهداية في 2008-01-30, 16:00

    بسم الله..السلام عليكم

    موضوع مفيد، جعله الله في ميزان حسناتك



    اليمامة
    همام فضي
    همام فضي

    انثى عدد الرسائل : 256
    اسم المؤسسة : مدرسة علوم الاعلام
    نقاط : 3678
    تاريخ التسجيل : 13/12/2007

    default رد: مكتبةالملك عبد العزيز آل سعود للدراسات االإسلامية والعلوم

    مُساهمة من طرف اليمامة في 2008-01-31, 05:42

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم

    جزيت خيرا اخي على هذا المجهود الرائع
    مواضيعك دائما مميزة ومتألقة
    دام تواجدك، ولا حرمنا الله من عطائك


    أبووعرب


    _________________
    قال لزوجه: أسكتي .وقال لإبنه: إنكتم .صوتكما يجعلني مشوش التفكير.
    لا تنبسا بكلمة .أريد أن اكتب عن حرية التعبير!!!
    "أحمد مطر"

    الناس للنــــاس من بدو ومن حضـر*** بعض لبعض -وان لم يشعرو ا- خدم
    avatar
    نواارة
    مشرف الاقسام العامة
    مشرف الاقسام العامة

    انثى عدد الرسائل : 36
    اسم المؤسسة : مدرسة علوم الاعلام
    نقاط : 3651
    تاريخ التسجيل : 24/11/2007

    default رد: مكتبةالملك عبد العزيز آل سعود للدراسات االإسلامية والعلوم

    مُساهمة من طرف نواارة في 2008-01-31, 14:47

    السلام عليكم
    مشكور اخي على الموضوع
    دمت ودام قلمك
    avatar
    rayhana
    همام مثابــر
    همام مثابــر

    انثى عدد الرسائل : 42
    العمر : 29
    اسم المؤسسة : esi
    نقاط : 3609
    تاريخ التسجيل : 05/01/2008

    default رد: مكتبةالملك عبد العزيز آل سعود للدراسات االإسلامية والعلوم

    مُساهمة من طرف rayhana في 2008-03-07, 11:26

    salam
    j'aimerais bien savoir ou ce trouve cette bibil a rabat ou a casa confused
    avatar
    الشهيد
    همام مجتهد
    همام مجتهد

    عدد الرسائل : 32
    نقاط : 3595
    تاريخ التسجيل : 19/01/2008

    default رد: مكتبةالملك عبد العزيز آل سعود للدراسات االإسلامية والعلوم

    مُساهمة من طرف الشهيد في 2008-03-07, 11:42

    ربما يكون المعتمد يعلم اين توجد
    avatar
    rayhana
    همام مثابــر
    همام مثابــر

    انثى عدد الرسائل : 42
    العمر : 29
    اسم المؤسسة : esi
    نقاط : 3609
    تاريخ التسجيل : 05/01/2008

    default رد: مكتبةالملك عبد العزيز آل سعود للدراسات االإسلامية والعلوم

    مُساهمة من طرف rayhana في 2008-03-08, 03:03

    salam alikom

    la semaine derniere un programme en tv 2m a fait un reportage sur cette bibiliotheque :
    La Fondation du Roi Abdul Aziz Al Saoud pour les Etudes islamiques et les Sciences humaines a été construite en 1985. Cette institution est considérée par les chercheurs comme une référence en matière de documentation. Bâtie sur 14 mille m², ses salles de lecture offrent une capacité d’accueil qui dépasse les 650 lecteurs. Son centre de documentation offre une gamme de services bibliographiques et de reproduction.
    pour l'adresse cette fondation se trouve à casa

    Fondation du Roi Abdul Aziz Al Saoud pour les Etudes islamiques et les Sciences humaines
    Bd. de la Corniche, Aïn Diab, Anfa. B.P. 12585 Casablanca 20052
    Casablanca – Maroc
    avatar
    اسلام
    [][ الــمــديــر الــعــام ][]
    [][ الــمــديــر الــعــام ][]

    ذكر عدد الرسائل : 300
    اسم المؤسسة : مدرسة علوم الاعلام
    نقاط : 3690
    تاريخ التسجيل : 17/11/2007

    default رد: مكتبةالملك عبد العزيز آل سعود للدراسات االإسلامية والعلوم

    مُساهمة من طرف اسلام في 2008-03-08, 03:20

    شكرا اختي على المعلومات
    avatar
    عماد الرجاوي
    همام مثابــر
    همام مثابــر

    ذكر عدد الرسائل : 45
    اسم المؤسسة : مدرسة علوم الإعلام
    نقاط : 3548
    تاريخ التسجيل : 06/03/2008

    default رد: مكتبةالملك عبد العزيز آل سعود للدراسات االإسلامية والعلوم

    مُساهمة من طرف عماد الرجاوي في 2008-03-08, 15:44


    شكرا لك أخي الكريم على المعلومات القيمة
    بارك الله فيك
    واصل

      الوقت/التاريخ الآن هو 2017-11-21, 18:42