التصنيف
*****
*****
التصنيف : كلمة تعني ترتيب الأشياء وتجميعها حسب درجات تشابهها أو اختلافها وكل فرد يحتاج إيجاد وسيلة لتنظيم ما يحتاج به حتى في الأمور العادية بقصد تيسير استعماله وسهولة الوصول إليه وفي المكتبة التي أهم محتوياتها هي الكتب كان الدافع الحقيقي وراء هذا التصنيف أو الترتيب هو تيسير الاستعمال
من المفهوم السابق فإن التصنيف هو تجميع الموضوعات المتشابهة وفصل غير المتشابهة بغرض بناء جزئيات المعرفة في ترتيب منطقي لموضوعات المعرفة الإنسانية 0
تصنيف ديوي العشري
هذا ويعتبر تصنيف ديوي من أشهر التصانيف المستعملة في المكتبات المدرسية والعامة في العالم وقد استنبطه عام 1876 الأمريكي ملفل ديوي (1851 – 1931 ) ويتم مراجعة التصنيف باستمرار إلى يومنا هذا وقد صدرت منه الطبعة 21
تعتمد خطة تصنيف ديوي على تقسيم المعرفة الإنسانية إلى عشرة أقسام وكل قسم إلى عشرة فروع وعلى ذلك فإن الخطة تتضمن 1000 فرع وهذا معناه أن كل أصل يتضمن 100 فرع ويطلق على الأصول العشرة ( الملخص الأول) وهي
المعارف العامة 000 الفلسفة 100 الديانات 200 العلوم الاجتماعية 300 اللغات 400
العلوم البحتة 500 العلوم التطبيقية 600 الفنون700 الآداب 800 التاريخ والجغرافيا والتراجم 900
أما الملخص الثاني فهو يضم عشرة أقسام لكل أصل من الأصول السابقة بحيث يبدأ أولها بعموميات الموضوع
أما الملخص الثالث لنظام تصنيف ديوي فهو التفريعات لأرقام الآحاد وهو يتضمن ألف رقم من 000 -999
القوائم الإضافية لخطة تصنيف ديوي
نظرا لكثرة التعديلات التي أدخلت على خطة تصنيف ديوي العشري في طبعاته المختلفة فقد صدرت من بداية ط18 سبع قوائم إضافية لتعين المصنفين وتساعدهم على تكوين الأرقام الصحيحة وهي:-
1- التقسيمات الموحدة 2- قائمة المناطق 3- قائمة التقسيمات الأدبية
4- التقسيمات اللغوية 5- قائمة الأجناس والسلالات والجماعات العرقية
6- قائمة اللغات 7- قائمة الأشخاص
وسنتناول باختصار القائمتين الأولى والثانية لكثرة استخدامهما
قائمة التقسيمات الموحدة
يتناول بعض المؤلفين الموضوعات من وجهة النظر الفلسفية أو التاريخية أو تعالج هذه الموضوعات في شكل مختصرات أو مقالات أو معاجم مرتبة ترتيبا خاصا أو على هيئة موسوعة وهذه الأشكال يمكن صياغة أي موضوع في قالبها ورغبة في تمييز هذه الكتب عن غيرها من الكتب التي تتناول الموضوع بطريقة عادية فقد تضمنت خطة ديوي أرقاما خاصة بالشكل حتى يدل رقم تصنيف الكتاب على الموضوع والشكل الذي ظهر به الكتاب في الوقت نفسه وأطلق على هذه التقسيمات أقسام الشكل واستمرت هذه التسمية متبعة في جميع طبعات تصنيف ديوي حتة الطبعة السابعة عشرة التي صدرت عام 1965 فأطلق عليه الفرعية الموحدة واصطلح على تسميتها بالتقسيمات الفرعية اختصارا وهذه الأرقام لا تستخدم بمفردها وإنما تضاف إلى رقم الموضوع الأساسي حيث أنها تظهر الشكل الذي ظهر به الموضوع وليس لها استخدام منفصل وهذه التقسيمات هي
1- الفلسفة والنظريات :
2- المتفرقات: ويضاف إلى معالجة موضوع بطريقة مختصرة أو إطار عام فقط مثل الموجزات والملخصات والمختصرات
3- القواميس والموسوعات ومعاجم الألفاظ
4- الخاص العلم 00ويقصد به معالجة خاصة لموضوع عام
5- المطبوعات الدورية
6- المنظمات00
7- التعليم والتعلم
8- المجموعات والمقتطفات المختارة
9- المعالجة التاريخية والجغرافية
قواعد استخدام التقسيمات الموحدة
****************
يجوز استخدام التقسيمات الموحدة بالنسبة إلى أي موضوع من موضوعات التصنيف وذلك بإضافة التقسيم الموحد إلى رقم الموضوع في نهايته مع الأخذ في الاعتبار القواعد التالية ****************
* لا تستخدم هذه الأرقام بمفردها ولكن تضاف لأرقام التصنيف المأخوذة من الجداول الرئيسية 0
* توضع علامة عشرية بعد الرقم الثالث عند إضافة هذه الأرقام إلى الجداول الرئيسية 0
*لابد من رجوع المصنف إلى الجداول الرئيسية قبل تطبيق هذه القواعد لاحتمال وجود تعليمات أخرى
* إذا كان رقم الأساس لا ينتهي بصفر كما هو الحال في الغالبية العظمى من الموضوعات في تصنيف ديوي العشري يضاف إليه التقسيم الموحد مباشرة دون حذف أو إضافة 0
أمثلة
علم البساتين 635
دورية في علم البساتين 635.05
التأمين الاجتماعي 368.4
معجم في التأمين الاجتماعي 368.403
* إذا كان رقم الأساس ينتهي بصفر يضاف إليه التقسيم الموحد بعد حذف صفر التقسيم الموحد
أمثلة
الدين الإسلامي 210
دائرة المعارف الإسلامية 210.3
التربية 370
فلسفة التربية 370.1
* إذا كان رقم الأساس ينتهي بصفرين يضاف إليه التقسيم الموحد بعد حذف صفر التقسيم الموحد وصفر آخر من رقم الأساس
أمثلة
الفلسفة 100
الموسوعة الفلسفية 103
التكنولوجيا 600
موسوعة تكنولوجية 603
* يجوز عند الضرورة استخدام أكثر من تقسيم موحد للوعاء الواحد في الموضوع الواحد
أمثلة
الاقتصاد 330
موجز تاريخ الاقتصاد 330.902
موجز تاريخ الدين الإسلامي
الدين الإسلامي 210
المعالجة التاريخية 09
تاريخ الدين الإسلامي 210.9 ( بعد حذف صفر التقسيمات الموحدة)
موجزات 02
موجز تاريخ الدين الإسلامي 210.902
* استخدام صفرين في التقسيمات الموحدة
لسبب أو لآخر يحدث أحيانا أن يتضمن تصنيف ديوي العشري تعليمات خاصة باستخدام أكثر من صفر للتقسيمات الموحدة وكقاعدة عامة لا ينبغي استخدام أكثر من صفر واحد إلا إذا كان هناك ما ينص على ذلك وتأتي مثل هذه التعليمات مع الموضوع ذاته وتعتبر قراءتها هامة وضرورية بالنسبة للمصنف وتتطلب منه بعد تركيب الرقم المطلوب الرجوع دائما إلى الجداول للتأكد من الرقم المركب لا يشغله موضوع آخر فيها 0
مثال
القطط 636.8
معجم القطط 636.8003
وليس 636.803 كما هو معروف بإتباع القاعدة ويرجع السبب إلى وجود تعليمات عند رقم الموضوع (قطط) تنص على أن التقسيمات الموحدة بالنسبة له تشغل الأرقام من 636.8001 إلى 636.8009 حيث أن الأرقام من 636.801 إلى 636.809 مشغولة بتقسيمات أخرى خاصة بموضوع القطط كمظهرها والعناية بها0
مثال آخر
الأزياء 391
نماذج مصورة للأزياء 391.0022
والسبب في استخدام صفرين هنا يرجع إلى أن الأرقام من 391.01 391.05 مشغولة بتقسيمات أخرى خاصة للأزياء للفئات المحددة من الناس ومنها 391.022 أزياء الملوك فحتى لا تتماثل الأرقام وتكون هناك دلالتان مختلتان للرقم فإن تصنيف ديوي يستخدم صفرين للتعبير عن استخدام التقسيم الموحد لذلك 391.022 أزياء الملوك بينما 391.0022 نماذج مصورة لأزياء الملوك
أما إذا تصادف وجود التقسيم مع نماذج مصورة لأزياء الملوك فالرقم يصبح 391.022022 ويكون واضحا لدى المصنف أن الإضافة الأخيرة (022 - ) تدل على التقسيم الموحد
استخدام ثلاثة أصفار في التقسيمات الموحدة
لنفس السبب السابق ونظرا لافتقار التصنيف العشري إلى دلالات الأوجه تشير التعليمات التي ترد مع بعض أرقام الموضوعات في الجداول إلى ضرورة استخدام ثلاثة أصفار للتقسيمات الموحدة بدلا من صفر واحد0
مثال
طب الأطفال 618.92
دورية في طب الأطفال 618.920005
وليس 618.9205 كما هو متعارف بإتباع القاعدة والسبب أن الأرقام من 618.9201 إلى618.9209 مشغولة بتقسيمات أخرى خاصة بطب الأطفال مثل طب الأطفال حديثي الولادة والمبتسرين 00 الخ وأن الأرقام من 618.92001 إلى 618.92009 مشغولة هي الأخرى بالمظاهر العامة لطب الأطفال ومما سبق يتضح للمصنف أن استخدام أكثر من صفر واحد فقط للتقسيمات الموحدة يعد من قبيل الاستثناء وأن القاعدة العامة التي تسري على معظم الموضوعات الواردة في جداول التصنيف تتطلب استخدام صفر واحد فقط لذلك يجب على المصنف ألا يكتفي بتطبيق القواعد العامة سالفة الذكر عند تركيب الأرقام وإنما عليه أيضا أن يكون واعيا وأن يستشير الجداول في كل مرة يقوم فيها بالتصنيف 0
تصنيف الببليوجرافيات والفهارس والكشافات الموضوعية
***********************
***********************
تستأثر الببليوجرافيات والفهارس والكشافات الموضوعية دون غيرها من المواد ودون غيرها كمن الموضوعات التي يمكن ربطها بالتقسيمات الموحدة بمعالجة خاصة في تصنيف ديوي العشري ولتصنيف هذه الأوعية يتبع المصنف إحدى الطريقتين التاليتين
الطريقة الأولى: هي إضافة التقسيم الموحد (016- ) الدال على الببليوجرافيات والفهارس والكشافات الموضوعية إلى نهاية رقم الموضوع مع تطبيق قواعد استخدام التقسيمات الموحدة ( هذه الطريقة تناسب المكتبات الكبيرة )
أمثلة
التأمين 368
قائمة ببليوجرافية في التأمين 368.016
علم المكتبات 020
قائمة ببليوجرافية في علم المكتبات 020.16
العلوم الزراعية 630
كشاف العلوم الزراعية 630.16
الطريقة الثانية : هي طريقة تجميع الببليوجرافيات في مكان واحد وهذه الطريقة تناسب المكتبات الصغيرة وهي سائدة في المكتبات المدرسية حيث يكون عددها قليل
تتمثل هذه الطريقة في إضافة رقم الموضوع الذي تتناوله الببليوجرافية إلى نهاية رقم الأساس 016
كشاف العلوم الطبية 016.61
قائمة ببليوجرافية في الموسيقى 016.78
ملحوظة
لا يجوز مطلقا إتباع الطريقتين في آن واحد وعلى المصنف أن يتبع إما الطريقة الأولى أو الطريقة الثانية وبصفة دائمة ولكل الببليوجرافيات والفهارس والكشافات الموضوعية 0
تصنيف دوائر المعارف والموسوعات
تنقسم دوائر المعارف والموسوعات إلى قسمين
عامة
متخصصة
بالنسبة لدوائر المعارف والموسوعات العامة تصنف في رتبة المعارف العامة بين رقمي 030 -039مع مراعاة لغة العمل الأصلي حتى وإن كانت مترجمة للغة أخرى
أمثلة
الموسوعة البريطانية الحديثة 032
الموسوعة العربية الميسرة 031
دوائر المعارف المتخصصة : هنا يتم إضافة 03 من التقسيمات الموحدة إلى رقم الموضوع مع مراعاة تطبيق قواعد استخدام التقسيمات الموحدة
أمثلة
دائرة المعارف الطبية 610.3
دائرة المعارف الفلسفية 103
حيث أن100 الفلسفة 03 التقسيم الموحد بتطبيق القاعدة يتم حذف صفر التقسيمات الموحدة وصفر من رقم الأساس
تصنيف الدوريات
هناك طريقتان لتصنيف الدوريات طبقا لنوع الدورية فالدوريات منها العامة ومنها المتخصصة
الطريقة الأولى: وهي الخاصة بالدوريات العامة ويتم تصنيفها في رتبة المعارف العامة بين رقمي 050-059 مع مراعاة لغة حيث أنها تصنف طبقا للغة العمل الأصلي حتى وإن كانت مترجمة للغة أخرى 0
أمثلة
دورية عربية 051
" إنجليزية 052
الطريقة الثانية : وهي خاصة بالدوريات المتخصصة وهنا يتم إضافة 05- رقم التقسيمات الموحدة للدوريات إلى رقم الموضوع مع مراعاة تطبيق قواعد التقسيمات الموحدة
أمثلة
دورية في علم المكتبات 020.5
دورية في الفلسفة 105
تصنيف المعاجم
تنقسم المعاجم إلى
1- المعاجم وحيدة اللغة
2- " ثنائية اللغة
3- " متعددة اللغات
1- المعاجم وحيدة اللغة
مثل المعجم الوسيط، مختار الصحاح، لسان العرب
قاموس الياس
قاموس لاروس
تصنف تحت اللغة مع إضافة التقسيم اللغوي (03 ) الدال على المعاجم اللغوية وتطبيق قواعد التقسيمات اللغوية
أمثلة:
معجم لسان العرب 413
معجم اكسفورد (إنجليزي) 423
معجم لاروس(فرنسي) 443
2- المعاجم ثنائية اللغة
وهنا نطبق القاعدة التي تقول صنف المعجم تحت اللغة الأقل معرفة لجمهور المستفيدين مع إضافة رقم التقسيم اللغوي (3-) ثم نضع العلامة العشرية ويضاف رقم اللغة الأخرى
مثال
قاموس المورد
عند تصنيفه في مصر تتبع الأتي
1- اللغة الأقل معرفة هي الإنجليزية ورقمها 420
2- إضافة رقم التقسيم اللغوي مكان رقم الآحاد فيكون 423
3- يتم وضع العلامة العشرية ثم رقم اللغة العربية فيكون 423.1
وعند تصنيف نفس هذا القاموس داخل بريطانيا تتبع الآتي
1- اللغة الأقل معرفة في بريطانيا هي العربية ورقمها410
2- إضافة رقم التقسيم اللغوي مكان رقم الآحاد فيكون 413
3- يتم وضع العلامة العشرية ثم رقم اللغة الإنجليزية فيكون 413.2
ثالثا: المعاجم متعددة اللغات
وهي المعاجم التي تفسر الألفاظ بأكثر من لغة وهذا النوع من المعاجم تصنف في 403
القواعد العامة للتصنيف
1- ضع الوعاء حيث يتحقق من وضعه أعظم فائدة
2- صنف بالموضوع أولا ثم بالشكل فيما عدا الموضوعات الشكلية حيث يصبح الشكل هو الأساس
3- صنف الوعاء تحت الرأس المحدد الذي يشتمل على ذلك النوع من الأوعية
4- عندما يعالج الوعاء موضوعين صنف الوعاء مع الموضوع الرئيسي والمعالج معالجة كاملة
5- في حالة ما إذا كانت المعالجة متساوية للموضوعين ولا يؤثر أحدهما في الآخر صنف الوعاء في الموضوع الذي ورد أولا في الجداول الرئيسية تطبيقا لقاعدة الأول من اثنين
6- عندما يعالج الوعاء 3 موضوعات أو أكثر والتي تكون كلها تقسيمات فرعية لموضوع واسع صنف العمل مع رقم الموضوع الواسع الذي يشملهم جميعا 0
7- عندما يعالج الوعاء 3موضوعات وهذه الموضوعات غير مترابطة نتبع أحد الطرق التالية
1- إما أن نصنف حسب الموضوع الأكثر شمولا ومعالج معالجة كاملة
2- أو يصنف حسب الموضوع الذي ورد أولا في الجداول الرئيسية
3- أو يصنف حسب جمهور المستفيدين من المكتبة
8- عندما يعالج الوعاء أكثر من ثلاثة وهذه الموضوعات غير مترابطة يصنف في رتبة المعارف العامة بين رقم 080-089
9- عندما لاتجد مكانا لموضوع الوعاء المراد تصنيفه في جداول التصنيف اختر أقرب مكان له في الجداول وضعه فيه
10- عندما يعالج الوعاء موضوعا محددا بمنطقة جغرافية صنفه تحت الموضوع أولا ثم المعالجة المكانية
للفائدة
همس الهداية